الأحد، 2 أكتوبر 2011

منظمة الراية لحقوق الانسان تطالب بتوفير الضمانات الخاصة بالحبس الاحتياطي المنصوص واجراءات التحقيق المنصوص عليها في قانون الاجراءات الليبي

منظمة الراية لحقوق الانسان تطالب بتوفير الضمانات الخاصة بالحبس الاحتياطي المنصوص واجراءات التحقيق المنصوص عليها في قانون الاجراءات الجنائية الليبي وعدم المساس بكرامة المتهم اوالمشتبه فيه ماديا او معنويا. وذلك وفق نصوص قانون العقوبات الليبي والعالمي التي تجرم التعذيب بشقيه.
المستشاران: الاستاذ طارق الجفائري والاستاذ عادل الشتيوي


زيارة المعسكر الاول بقاعدة امعيتيقة : المجلس العسكري طرابلس.

تمت زيارة المعسكر المذكور يوم الاثنين على تمام الساعة 5 عصراً بتاريخ: 26/09/2011م ، اجريت بعض المقابلات لبعض الاسرى والموقوفين في هذا المعسكر. الجميع يشكر حسن المعاملة ، الاكل والشرب والمبيت متوفر, والمكان مكيف, الصلاة في اوقاتها, استخدام دورات المياه مسموح وفي كل وقت . احد الاسرى قال ان اكلهم يسبق اكل الثوار، لديهم ساعات ومساحات للراحة, والتهوية, واستنشاق الهواء الطلق ،جميع السجناء معا ليس هناك عنابر خاصة للسجين المدني او العسكري.
كان بينهم سجين من دولة مالي قتل 7 اشخاص, ومع ذلك يتمتع بكل الحقوق مثل باقي المساجين حتى الفواكة متوفرة لديه وتحضر له.
المطلب الاساسي للمساجين هو الاسراع في التحقيق. فهناك من هو رهن الاعتقال منذ 28 يوم والاخر مسجون لاكثر من شهر والثالث منذ اسبوعين وهكذا فالمدة تزيد وتنقص بحسب التهم الموجهة اليهم .

زيارة المعسكر الثاني بنفس القاعدة الجوية : كتيبة ثوار طرابلس.

عدد المعتقلين في هذا المعسكر قرابة 162 سجين ، وهذا الرقم يزيد وينقص حسب حالات الاعتقال والافراج.
تمت مقابلة رئيس شؤون الاسرى من الناحية الانسانية السيد: هـ - ن الذي وافنا ببعض المعلومات عن الاسرى ، المدة الزمنية للموقوفين ايضا كالمعسكر السابق تتراوح بين اسبوع الى شهر ، ايضا استسقينا معلوماتنا من العناصر الطبية المسؤولة عن شؤونهم الطبية والصحية الموجدة هناك ، الزيارات للسجناء من طرق ذويهم مسموح بها كل يوم جمعة ، لديهم عيادة لمداواة الجرحى ، الاكل والشرب والمبيت متوفر ، مرور الاطباء يوميا على السجناء ، لديهم 3 وجبات اساسية كل يوم ، في الايام الاخيرة اقتصرت وجبة العشاء على طبق المعكرونة فقط ، هناك اناس مشرفون على التنظيف ، عندهم فسحتين او راحتين صباحية ومسائية للخروج من الزنازن وتنشق الهواء الطلق ، توصل اليهم اغراضهم الشخصية حين وصولها ، زيارة اهلهم وذويهم متاحة كل يوم جمعة،
مطالب السجناء واكثر تركيزهم ومنصبة على التسريع في اجراءات التحقيق وهذا بسبب قلة عناصر التحقيق كما وافانا بها الاخ المسؤول ، ايضا هناك ازدحام كبير في الغرف ، والغرف مختلفة الاحجام وتلم جميع السجناء بدون تفريق او الحالات المتحفظ عليهم هؤلاء لم نقم بزيارتهم ، من كثرة الاعداد هناك سوء تهوية في المكان سبب في التهاب بعض الجروح ، من ضمن السجناء التقينا بطبيب عيون د . ي . أ لديه محل نظارات بقرقارش التهمة الموجهة انه من مؤيدي القذافي طبعا هذا قوله مسجون منذ 02/09/2011م مطلبه يردي الاسراع في التجقيق للخروج خاصة ان امه مريضة ويريد الاطمئنان عليها ، سجين اخر تم القبض عليه هو ووالده منذ 3 أيام في بني وليد الابن مسجون في طرابلس والاب في ترهونة لا يعلم اهله بمكان وجوده.
سجين ثالث د. م . س موقوف منذ 10 أيام قال انه خرج قي برنامج تلفزيوني في القناة الموالية للقذافي تم القبض عليه من قبل ثوار ورفلة.
ومع هذا السجين انتهت زيارتنا للسجناء وقد تم تحديد موعد اخر للزيارة من قبل آمر المعسكر وسيكون في الفترة الصباحية .
ان منظمة الراية لحقوق الانسان تطالب وزارة العدل بان تاخذ دورها في خضم هذا التغيير بتفعيل القضاء وتفعيل دور النيابات العامة وفق التشريعات النافذة.
كاتبة التقرير: فائقة التير
. زيارة لفريق الراية : وسام البوش فائقة عمر التير جميلة عبدالله سليمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق