الأربعاء، 3 أغسطس 2011

اعلان صحفي 1يوليو 2011

تم العثور على نوع من الالغام البلاستيكية من صنع شركة آي بي كيو الكيماوية من صنع برازيلي بتارخ 15 يوليو 2011. والتي وجدنا منها كميات كبيرة تم زرعها من قبل كتائب القذافي في كل من مدينة البريقة وجبل نفوسة والزنتان. حيث تم اكتشاف وتفكيك اكثر من 10 الاف لغم من هذا النوع في مدينة البريقة, واكثر من 3500 في جهة الجبل الغربي, ولا زال البحث جاري عن المزيد الى يومنا هذا, مع العلم ان هذه النوعية من الالغام البلاستية لا تظهر بكاشفات الالغام حيث يوجد صعوبة في العثور عليها.
ومكتوب على هذه الالغام باللغة الانجليزية ذات انفجار عالي جدا رغم صغر حجمها فهي تعد من اخطر انواع الالغام التي تم العثور عليها حتى الان من حيث اللون الرملي التي تتميز به وصغر حجمها الذي يستصعب رؤيته. وهي الغام فردية تنفجر بعد ان يمر عليها الشخص, وتنطلق بمسافة متر الى اعلى وتنفجر. حيث تقوم بشطر الضحية الى شطرين .
ان منظمة الراية لحقوق الانسان تستنكر استعمال مثل هذه الالغام المحظورة دوليا من قبل القذافي وجنوده وهي تعتبر انتهاكا صارحا لحقوق الانسان في زرع هذه الالغام التي لا تميز بين صغير ولا كبير وان القذافي وجنده هم المسؤول الاول عن زرعها. ان البرازيل من الدول الموقعة على معاهدة اوتاوا لحظر بيع هذه الالغام ولا يجب بيع او ستعمال اي من هذه الالغام. وقد قامت منظمة الراية باعلام المجلس الانتقالي والجهات العسكرية المختصة بليبيا الحرة لتفادي هذا النوع من الالغام ونأمل ان يجد هذا النداء صدى من قبل المسؤولين والمواطنين للتقليل من الضحايا. كما تطالب المنظمة المجتمع الدولي بان يوقف استعمال هذه الالغام في ليبيا من قبل القذافي وجنوده.
الادارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق