الأحد، 1 فبراير 2009

خبر صحفي


خبر صحفي

دورة تدريبية حول المحكمة الجنائية الدولية

بعد العدوان الأخير على قطاع غزة وارتكاب دولة الاحتلال الإسرائيلي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وبعد الحديث المتواصل عن إمكانية محاكمة مجرمي حرب اسرائيليين في المحكمة الجنائية الدولية، أو المحاكم الأوروبية ذات الاختصاص الدولي، أقامت مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة عدل بلا حدود دورة تدريبية حول المحكمة الجنائية الدولية، وذلك في قاعة التدريب في مقر مؤسسة شاهد . شارك في الدورة ممثلين عن منظمات غير حكومية لبنانية وفلسطينية وعدد من الصحفايين والإعلاميين.

افتتحت الدورة بكلمة موجزة لمدير مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان محمود الحنفي، تحدث فيها عن أهمية اكتساب الأدوات الصحيحة في المعركة القانونية التي لا تقل عن باقي المعارك أهمية، وأضاف " بأننا إذا ارتضينا الاحتكام للقانون الدولي الإنساني والى المحكمة الجنائية الدولية أو المحاكم ذات الاختصاص الدولي، فعلينا أن ان نمتلك الخبرة الكافية في ذلك".

قام بالتدريب كل من المحامية بريجيت شلبيان مدير منظمة عدل بلا حدود، والآنسة ماريكي فياردا عن المركز الدولي للعدالة الانتقالية. استمرت الدورة ليوم وا حد طويل.

تحدثت المحامية بريجيت شلبيان عن المحكمة الجنايئة الدولية تعريفها واختصاصها المكاني والزمني، وتنفيذ الأحكام الصادرة عنها وكذلك أصول تحريك الدعوى . وشرحت بالتفصيل موضوع الجرائم التي تدخل ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية فيما تناولت الآنسة ماركي فياردا الحديث عن آليات التعامل مع الضحايا والشهود أمام المحكمة الجنائية الدولية. وكانت العدوان الأخير على قطاع غزة عنوان كل المحاور التي تناولتها الدورة.

وزعت في نهاية الدورة شهادات مشاركة للمشاركين والمشاركات.

بيروت في 31/1/2009
Palestinian Association for Human Rights (witness)
Concerned with Palestinian Refugees in Lebanon and human rights education
Corniche al-Mazraa, Riviera Center , 10th floor, Beirut - Lebanon

Tell: + 961 1 308013
Fax: + 961 1 308013
Mobile: + 961 3 253196 or 00961 70142893
P. O. Box 15-5390
www.pahrw.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق