الاثنين، 31 أكتوبر 2011

ملف الاسرى الليبيين في العراق

تبدي منظمة الراية لحقوق الانسان استيائها العميق لما يحدث ازاء الليبيين الموقوفين في العراق, والتهم الموجهة لهم . ونريد من الحكومة العراقية بان تطرح الامر على المنظمات الحقوقية وان تحاول فهم مشكلة الليبيين قبل 17 فبراير بدلا من تنفيذ حكم الاعدام في بعض هؤلاء.
ومن المعلوم ان ليبيا تحت القذافي كانت بلد دكتاتوري واعلامه اعلام القتل والدمار والضوضاء. اما الان فليبيا اصبحت حرة تنظر الى حقوق الانسان بمنظر توفير العدالة والمعلومات والحقائق للشعب الليبي وان لا يغيب الشعب عن المواضيع المصيرية.ونحن اذ نؤيد ارجاع الموقوفين الى ليبيا, نطالب بان توفر لهم المناخ الذي سيرجعهم الى الصواب بدلا من العقاب المفرط كالاعدام.
ثم ان هؤلاء قاموا بالانتساب الى جماعات مسلحة لتحرير العراق من الامريكان ولكن الان وضح جليا ان النيتو والامريكان هم بحانب الشعب الليبي وقد تغيرت المفاهيم. فنرجوا من الحكومة العراقية بان تمتنع عن تطبيق الاحكام في حق اللييين ومعاملتهم معاملة اسرى الحرب كما تنص عليه وثيقة جنيف, اذا وضعت الحرب اوزارها يسلموا الى بلدهم واعطاءهم فرصة الحياة وتغيير ارائهم. فكما نعرف ان اكثر الليبيين الذين كانوا في افغانستان والعراق والشيشان اصبحوا الان يقاتلون في صفوف الثوار الليبيين ومقتنعيين بان النيتو كان لاعبا فاعلا في تحرير ليبيا وهم الان يطالبون بحقوق الانسان ودولة الحق والعدل والمساواة.
ونورد ما قاله مفتاح المبروك مدير مكتب منظمة الراية لحقوق الانسان بلندن: "ان حكومة القذافي كانت تقوم بتسجيل من كان يرغب في الذهاب الى العراق كي تقوم بتسجيل أسمائهم وإعطائها للحكومة الامريكية والكل يعلم عندما تم فتح سجن ابوغريب في العراق وسجن بقرام في افغانستان وسجن غونتنامو في كوبه سارع القذافي لتقديم ملفات الليبيين اصحاب التيارات الاسلامية". فالامر قد يكون مدبر من قبل اجهزة القذافي الامنية لابعاد الليبيين عن مقاومته وفرض رغبة الشعب عليه ولتوريطهم مع الدول الاخرى كما حصل الان في العراق.
وهذه اسماء الليبيين الذين نطالب بالافراج عنهم:
حميد محمد إبراهيم الحداد
عبد المنعم عيسى محمد الفارسي
محمد يوسف السعيطي
منصور احميده عبد السلام المساري
وائل منصور املازم الشيخي
سالم مختار الفيتوري
ابوبكر زايد بن جويرف
فرج احميد رمضان القبايلي
أكرم عبدالسلام الحامي
أحمد عبدالسلام الحامي
علي فرج محمد سليمان العشيبي
حمدي عبدالوهاب العيساوي
عادل عمر الزوي
عصام امحمد الصرار
عبدالله مفتاح الفاخري
أشرف أحمد الشيخي
زايد عبدالسلام عبدالرحيم البرعصي
عادل العماري
اسامة العماري
يوسف محمد الصادق
مروان فرج ابراهيم احواس
خالد مفتاح مصطفى العبار
احمد محمد علي الفايدي
امجد رجب المسماري
وائل مصطفى الهبري
وسام عبدالله الشريف
طارق طالب الدرسي
حسام بوراشد
عادل الشعلاني
حسن الصالحين صالح الشاعري
عثمان العرفي
علي العرفي
ناصر الحاسي
عادل عمر الزوي
أحمد رجب المسماري
أحمد بشير بوحبيل
أحمد نصر امبارك العمامي
منعم موسى الشيخي
حمدي محمد الصادق
فتح الله عبدالعاطي رواق
هذا وتطالب منظمة الراية لحقوق الانسان بان تسمح السلطات العراقية لاهل هؤلاء المعتقلين بالاتصال بهم وان تسهل لهم عملية الرجوع الى ليبيا.
كما تطالب المنظمة معاملة الاسرى معاملة حقوق الانسان وعدم انتهاكها في سلوكيات الدولة العراقية لما هو معروف عن العراق من انتهاكات حقوق انسان في بوغريب.
الادارة

Address: 7 winnington Close, London N2 0AU. http://arayahro.blogspot.com/ e mail: arayahro@yahoo.ie

هناك 3 تعليقات:

  1. طيب و من يعوض اهالي العراقيين الذين قتلهم مجاهدوكم المزعومين في العراق؟ كيف ناخذ بحق اليتامى و الارامل ؟ اجيبوني

    انا اؤويد اعدام هؤلاء اما ذوي الشهداء العراقيين

    ردحذف
  2. السلام عليكم

    نبي اي معلومة عن شاب ليبي سافر للجهاد ف العراق عام 2007
    واسمه اشرف احمد ابوبكر الحصادي من مدينة درنة لو في معلومة عنه ياريت اتساعدوني

    ردحذف
  3. السلام عليكم ياريت اي معلومه عن شاب ليبي سافر للعراف يوم 11-9-2004 ومن ذلك اليوم لن نسمع عليه خبر ولكن اصدقاء ضمن الاسري اسمه محمد صالح مفتاح العريبي مواليد 81 لو كان في اي معلومه الرجاء التواصل معانا علي الرقم 0913264226

    ردحذف