الأربعاء، 5 أكتوبر 2011

جثامين سجناء ابوسليم تظهر بعد اعتراف الذين دفنوهم



سبتمر 2011
30 مقبرة جماعية خلف فندق الصحفيين بطرابلس

ومذكرة اعتقال دولية للساعدى الهارب إلى النيجر
المصدر: الأهرام اليومى بقلم: سعيد الغريب سالى مباشر
طرابلس ـ برن ـ عواصم ـ وكالات الأنباء:
أصبح العثور على مقابر جماعية فى العديد من المدن التى كانت تسيطر عليها كتائب القذافى مأساة تتكرر يوميا، حيث تم العثور فى العاصمة الليبية طرابلس مساء امس الأول على مقبرة جماعية بالغابة الملحقة بفندق ريكسوس الذى كان يقيم فيه صحفيون قبل سقوط العاصمة فى أيدى الثوار.
وحسب معلومات أولية لمصادر الثوار الليبين، فقد تم العثور على ثمانى جثث مدفونة فى حفرة واحدة بالقرب من الفندق الذى يقع على بعد أمتار من باب العزيزية المقر السابق للعقيد الهارب معمر القذافي.
يشار إلى أن عمليات إكتشاف المقابر الجماعية أصبحت متكررة فى أكثر من منطقة، وخاصة أن الآلاف من الليبيين لا يزالون فى عداد المفقودين ولم تعرف مصائرهم بعد.
ومن ناحية أخرى، أصدرت منظمة الشرطة الدولية "الانتربول" مذكرة اعتقال دولية، باللون الاحمر إلى الدول الـ188 الأعضاء بالمنظمة، لاعتقال الساعدى القذافى نجل الزعيم الليبى الهارب معمر القذافي، الذى شوهد للمرة الاخيرة فى النيجر المجاورة.
وقالت المنظمة إن السلطات الجديدة فى ليبيا طلبت إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق الساعدى القذافى بتهمة "الاستيلاء على الممتلكات بالقوة والترهيب المسلح عندما كان رئيسا لاتحاد كرة القدم الليبي". واوضحت ان النائب العام فى ليبيا أصدر مذكرة اعتقال بحق الساعدي.
وفر الساعدى القذافى فى قافلة إلى النيجر منتصف سبتمبر بعدما تردد أنه أجرى اتصالات مع المجلس الوطنى الانتقالى وعرض التفاوض من أجل انهاء القتال فى ليبيا إلا أن هذا العرض لم يسفر عن شئ.
ومن ناحية أخري، ناشدت لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر المجلس الانتقالى فى ليبيا تجنب أى عمليات انتقامية ضد المسئولين الليبين السابقين وفى مقدمتهم معمر القذافى وأسرته.
وعلى صعيد آخر، أعلنت مجموعة من قوة الحراسة النسائية أنها بدأت فى إعداد ملفات خاصة بما تعرضن له من عمليات اغتصاب سواء من جانب القذافى أو أبنائه لتقديمها للمحكمة الجنائية الدولية.
وأكدت أعداد من هذه القوة أنهن خضعن لعدة مراحل من العلاج النفسى للآثار النفسية لعمليات الاغتصاب التى جرت "على يد القذافى وأبنائه وكبار مسئوليه". وفى سياق آخر قال محامى رئيس الوزراء الليبى السابق البغدادى على المحمودى إن الادعاء التونسى تلقى طلبا من السلطات الليبية الجديدة بتسليم المحمودى المحتجز حاليا هناك.
وأضاف المحامى مبروك كرشيد لرويترز أن الادعاء قرر الإبقاء على المحمودى فى السجن بعد تلقى طلب بتسليمه إلى ليبيا.
وعلى الصعيد نفسه، أعلن مصدر عسكرى من ثوار ليبيا أن موسى إبراهيم المتحدث باسم العقيد معمر القذافى قد ألقى القبض عليه فى محاولة يائسه منه للخروج من سرت متنكرا فى زى امرأة.
وأضاف المتحدث أن إبراهيم تم نقله إلى مدينة مصراته، وأن الثوار فى مصراته المرابطين على حدود مدينة سرت قد أكدوا هذا النبأ، وأنه تم إلقاء القبض عليه خلال عمليات إجلاء السكان المدنيين من المدينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق