الاثنين، 7 فبراير 2011

«منظمة العفو» تدعو ليبيا إلى إطلاق المعارض الحاجي


لندن - «الحياة»
دعت «منظمة العفو الدولية» السلطات الليبية الى الافراج فورا وبدون شروط عن المعارض جمال أحمد الحاجي الذي اعتقلته قبل ايام، ودعتها الى الكشف عن مصيره ووضعه القانوني.

وقالت المنظمة في بيان ان السلطات تذرعت بعلاقة الحاجي المزعومة بحادث سير لاعتقاله، وابدت قلقها من ان يكون للامر علاقة بدعوة وجهها عبر شبكة الانترنت لتنظيم تظاهرات سلمية في انحاء مختلفة من ليبيا في الثاني من اذار (مارس) المقبل للمطالبة بمزيد من الحريات في البلاد. واضافت انه اعتقل «لممارسته سلمياً حقه في حرية التعبير» وانها تعتبره «سجين رأي وتدعو الى اطلاقه غير المشروط».

واشار البيان الى ان «عشرة من عناصر الشرطة باللباس المدني اعتقلوا الحاجي في موقف للسيارات في العاصمة الليبية طرابلس، وذكروا انهم تلقوا شكوى من رجل قال انه دهسه بسيارته. ورغم انه نفى التهمة تماما، فإن الشرطة اعتقلته ونقلته في سيارة لا تحمل لوحات. وبعد يومين مثل امام المدعي العام في طرابلس ووجهت اليه تهمة التسبب بجرح شخص في حادث سير، وأمر المدعي العام بتمديد اعتقاله ستة ايام ونقله الى سجن الجديدة».

ويحمل الحاجي ايضا الجنسية الدنماركية، وسبق له ان نشر مقالات عدة عن الاوضاع السياسية وأوضاع حقوق الانسان في ليبيا في مواقع الكترونية خارج البلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق