الاثنين، 27 يونيو 2011

الدائرة التمهيدية الأولى تصدر ثلاثة أوامر بالقبض بحق معمر القذافي، سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي




الدائرة التمهيدية الأولى تصدر ثلاثة أوامر بالقبض بحق معمر القذافي، سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي
ICC-CPI-20110627-PR689


الغرفة التمهيدية الأولى المؤلفة من القضاة سانجي مماسينونو موناغينغ (رئيسة)، سيلفيا ستاينر وكونو تارفوسير، تصدر ثلاثة أوامر بالقبض © ICC-CPI


اليوم، الموافق 27 حزيران/يونيو 2011، أصدرت الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية ثلاثة أوامر بالقبض بحق معمر محمد أبو منيار القذافي، سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي بتهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية (القتل العمد والاضطهاد) يُدعى بارتكابها في ليبيا بدءً من 15 شباط/فبراير 2011 إلى 28 شباط/فبراير 2011 على الأقل، باستخدام جهاز الدولة الليبية وقوى الأمن.
رأت الدائرة، المؤلفة من القضاة سانجي مماسينون موناغينغ (رئيسةً) وسيلفيا ستاينر وكونو تارفوسير، أن هنالك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن الأشخاص الثلاثة المشتبه بهم قد ارتكبوا الجرائم المنسوبة إليهم وبأن اعتقالهم يبدو ضرورياً لضمان حضورهم أمام المحكمة، ولضمان عدم استمرارهم في عرقلة التحقيق أو تعريضه للخطر، ولمنعهم من استخدام سلطاتهم في مواصلة ارتكاب جرائم تخضع لاختصاص المحكمة.


وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد أحال، بموجب القرار 1970 المتخذ في 26 شباط/فبراير 2011، الحالة في ليبيا إلى المدعي العام للمحكمة. وقرر مجلس الأمن، وفقاً للفصل السابع من شرعة الأمم المتحدة، "أن تتعاون السلطات الليبية تعاوناً كاملاً مع المحكمة ومع المدعي العام وتقدم لهما ما يلزم من مساعدة". وإذ سلّم بأن الدول غير الأطراف في نظام روما الأساسي لا يقع عليها أي التزام بموجب ذلك النظام، فقد حث جميع الدول والمنظمات الإقليمية وسائر المنظمات الدولية المهتمة بالأمر على التعاون التام مع المحكمة والمدعي العام.
في الثالث من آذار/مارس 2011، قرر المدعي العام فتح التحقيق ثم طلب، في 16 أيار/مايو 2011، من القضاة إصدار ثلاثة أوامر بالقبض.
المزيد من المعلومات عن هذه القضية متوفر على هذا الرابط.


27.06.2011 - Decision on the "Prosecutor's Application Pursuant to Article 58 as to Muammar Mohammed Abu Minyar GADDAFI, Saif Al-Islam GADDAFI and Abdullah AL-SENUSSI"

27.06.2011 - Warrant of Arrest for Muammar Mohammed Abu Minyar Gaddafi

27.06.2011 - Warrant of Arrest for Saif Al-Islam Gaddafi

27.06.2011 - Warrant of Arrest for Abdullah Al-Senussi


--------------------------------------------------------------------------------

للمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بالسيد فادي العبد الله، المساعد القانوني المكلف شؤون التوعية، بقسم الإعلام والتوثيق بالمحكمة الجنائية الدولية، على رقم الهاتف: +31 (0)70 515-9152 أو على البريد الالكتروني على العنوان :fadi.el-abdallah@icc-cpi.int
يمكنكم أبضاً متابعة نشاطات المحكمة على قناة يوتيوب أو عبر موقع تويتر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق