الأربعاء، 5 يناير 2011

أكاديمي يجدد نداءه لمساعدة شابين بربريين اعتقلا في ليبيا

صرح فيرموندو بروجناتيلي، الأكاديمي بجامعة بيكوكا في ميلانو ورئيس الرابطة الثقافية البربرية، بأنه لم يتلق ردا من الحكومة الإيطالية حتى الآن، بعد أسبوع من نداء وجهه إلى قصر تشيجي (مقر الحكومة) ووزارة الخارجية، لمساعدة اثنين من المفكرين البربر اعتقلهما الأمن الليبي.


وقال بروجناتيلي: "لم أتلق أي رد من الحكومة، باستثناء بضعة أعضاء في البرلمان اتصلوا بي بعد طلب المساعدة. يمكنني أن أرى أننا نتعامل مع وضع حساس في ضوء الاتفاقية الإيطالية-الليبية، غير أن المهم هو إطلاق سراح هذين المفكرين الشابين البربريين".

كان بروجناتيلي قال لوكالة أنباء أنسامد الإيطالية في الأيام الأخيرة إن الامر يتعلق بالمهندس مادغيس بوزخار المتخصص في الاتصالات والذي يعمل لدى شركة "سيرتي" الإيطالية، وشقيقه مازيغ، اللذين صارا في عداد المفقودين منذ 16 ديسمبر /كانون أول/ الجاري.

وأخذ رجال أمن يرتدون زيا مدنيا الشقيقين من منزلهما، وتمت مصادرة كتبهما.

وقضى المهندس بعض الوقت في إيطاليا التقى خلاله بروجناتيلي الذي اقتصر حديثه معه تقريبا على اللغة والثقافة البربريتين، فيما أوضح الاستاذ الجامعي أنه عرض عليه بعض الكتب التي تتناول هذا الموضوع.

ومن ثم، دق عدد من المواقع الالكترونية ناقوس الخطر بشأن اختفاء المهندس وشقيقه، الامر الذي أكده أقارب لهما قالوا إنه جرى اتهامهما بالتجسس.

وأوضح بروجناتيلي أن الشرطة الليبية استجوبت الأب أيضا لمدة أربع ساعات في 26 ديسمبر /كانون أول/ الجاري.

وأكد بروجناتيلي أن الشابين لا يهتمان سوى باستعادة هذه الثقافة، "غير أن الحقيقة البسيطة المتمثلة في الالتفات للغة والثقافة البربريتين يمكن أن تعتبر عملا سياسيا، في ظل نظام "لا يمكن أن يتحمل أي شيء مخالف للبيانات الرسمية".

وأشار بروجناتيلي في ندائه للحكومة إلى مدى انتهاك ليبيا مرارا "لأبسط قواعد حقوق الإنسان"، مطالبا بالتدخل من أجل "إنهاء أي اضطهاد" للبربر والاعتراف باللغة البربرية لغة وطنية.


 وكالة انباء أنسامد الايطالية










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق