الاثنين، 31 أكتوبر 2011

حقيقة موسى كوسة

ملف الاسرى الليبيين في العراق

تبدي منظمة الراية لحقوق الانسان استيائها العميق لما يحدث ازاء الليبيين الموقوفين في العراق, والتهم الموجهة لهم . ونريد من الحكومة العراقية بان تطرح الامر على المنظمات الحقوقية وان تحاول فهم مشكلة الليبيين قبل 17 فبراير بدلا من تنفيذ حكم الاعدام في بعض هؤلاء.
ومن المعلوم ان ليبيا تحت القذافي كانت بلد دكتاتوري واعلامه اعلام القتل والدمار والضوضاء. اما الان فليبيا اصبحت حرة تنظر الى حقوق الانسان بمنظر توفير العدالة والمعلومات والحقائق للشعب الليبي وان لا يغيب الشعب عن المواضيع المصيرية.ونحن اذ نؤيد ارجاع الموقوفين الى ليبيا, نطالب بان توفر لهم المناخ الذي سيرجعهم الى الصواب بدلا من العقاب المفرط كالاعدام.
ثم ان هؤلاء قاموا بالانتساب الى جماعات مسلحة لتحرير العراق من الامريكان ولكن الان وضح جليا ان النيتو والامريكان هم بحانب الشعب الليبي وقد تغيرت المفاهيم. فنرجوا من الحكومة العراقية بان تمتنع عن تطبيق الاحكام في حق اللييين ومعاملتهم معاملة اسرى الحرب كما تنص عليه وثيقة جنيف, اذا وضعت الحرب اوزارها يسلموا الى بلدهم واعطاءهم فرصة الحياة وتغيير ارائهم. فكما نعرف ان اكثر الليبيين الذين كانوا في افغانستان والعراق والشيشان اصبحوا الان يقاتلون في صفوف الثوار الليبيين ومقتنعيين بان النيتو كان لاعبا فاعلا في تحرير ليبيا وهم الان يطالبون بحقوق الانسان ودولة الحق والعدل والمساواة.
ونورد ما قاله مفتاح المبروك مدير مكتب منظمة الراية لحقوق الانسان بلندن: "ان حكومة القذافي كانت تقوم بتسجيل من كان يرغب في الذهاب الى العراق كي تقوم بتسجيل أسمائهم وإعطائها للحكومة الامريكية والكل يعلم عندما تم فتح سجن ابوغريب في العراق وسجن بقرام في افغانستان وسجن غونتنامو في كوبه سارع القذافي لتقديم ملفات الليبيين اصحاب التيارات الاسلامية". فالامر قد يكون مدبر من قبل اجهزة القذافي الامنية لابعاد الليبيين عن مقاومته وفرض رغبة الشعب عليه ولتوريطهم مع الدول الاخرى كما حصل الان في العراق.
وهذه اسماء الليبيين الذين نطالب بالافراج عنهم:
حميد محمد إبراهيم الحداد
عبد المنعم عيسى محمد الفارسي
محمد يوسف السعيطي
منصور احميده عبد السلام المساري
وائل منصور املازم الشيخي
سالم مختار الفيتوري
ابوبكر زايد بن جويرف
فرج احميد رمضان القبايلي
أكرم عبدالسلام الحامي
أحمد عبدالسلام الحامي
علي فرج محمد سليمان العشيبي
حمدي عبدالوهاب العيساوي
عادل عمر الزوي
عصام امحمد الصرار
عبدالله مفتاح الفاخري
أشرف أحمد الشيخي
زايد عبدالسلام عبدالرحيم البرعصي
عادل العماري
اسامة العماري
يوسف محمد الصادق
مروان فرج ابراهيم احواس
خالد مفتاح مصطفى العبار
احمد محمد علي الفايدي
امجد رجب المسماري
وائل مصطفى الهبري
وسام عبدالله الشريف
طارق طالب الدرسي
حسام بوراشد
عادل الشعلاني
حسن الصالحين صالح الشاعري
عثمان العرفي
علي العرفي
ناصر الحاسي
عادل عمر الزوي
أحمد رجب المسماري
أحمد بشير بوحبيل
أحمد نصر امبارك العمامي
منعم موسى الشيخي
حمدي محمد الصادق
فتح الله عبدالعاطي رواق
هذا وتطالب منظمة الراية لحقوق الانسان بان تسمح السلطات العراقية لاهل هؤلاء المعتقلين بالاتصال بهم وان تسهل لهم عملية الرجوع الى ليبيا.
كما تطالب المنظمة معاملة الاسرى معاملة حقوق الانسان وعدم انتهاكها في سلوكيات الدولة العراقية لما هو معروف عن العراق من انتهاكات حقوق انسان في بوغريب.
الادارة

Address: 7 winnington Close, London N2 0AU. http://arayahro.blogspot.com/ e mail: arayahro@yahoo.ie

تقرير عن بعض التجاوزات قام بها بعض الثوار في السجون والمستشفيات

قامت منظمة الراية لحقوق الإنسان بزيارة الأسرى الموقوفين والجرحى المتواجدين في سجن جديدة ومستشفى طرابلس الطبي المركزي ومستشفى الخضراء وقد تبين لنا بعد هده الزيارات أن هناك بعض انتهاكات لحقوق الإنسان التي قام بها بعض الحراس المتواجدون في هده المنشئات ومن هده الانتهاكات التعذيب القاسي ودلك بضربهم بالعصا الكهربائية وبالأنبوب ما يسمى BBR واستعمالهم للكلاب .

وبعد التحقيقات التي قام بها فريق المنظمة فتبين لنا أن هناك إثباتات على صحة كلامهم وكما تعلمون أن هده الانتهاكات تشوه صورة ثورة 17 فبراير وهدا السلوك يعتر ض مع قوانين الدولية وبالأخص قانون حقوق الإنسان ليس دوليا فقط بل عالميا ويعترض أيضا مع أهداف الثورة المجيدة .

علما بأن هده الانتهاكات قد تمت بانتظام خلال الشهرين الماضيين والى يومنا هدا , وقد تحدثنا مع نائب أمر كتيبة طرابلس وهوا الآمر الحاج هاشم ودلك قبل ثلاثة أسابيع ولكن مازالت الانتهاكات متواصلة بشكل منتظم , فنأمل منكم بالتحقيق في هده الانتهاكات و بدل مزيد من الجهود لإيقاف هده الانتهاكات قبل أن تسلك ثورتنا مسرى أخر وهو مسرى الانتقام وما يترتب عليه من مشاكل وجرائم فنرجوا منكم متابعة هدا الموضوع ووضعه في عين الاعتبار وفي خانة أهم المواضيع والقضايا المطروحة والأساسية لان نجاح ثورتنا لن تكتمل إلا بشفاء جرحانا وبقاء صورة ثورتنا صورة حسنة وهي تتمثل في ثورة الحق والعدل ونصرة المظلوم والعفو عند المقدرة ودلك يكون بمعاملة الأسرى بأحسن معاملة بقدر .

الأحد، 30 أكتوبر 2011

عدم احترام بعض كتائب الثوار في ليبيا للمنظمات الحقوقية

تعرب منظمة الراية لحقوق الإنسان عن قلقها بشأن موضوع الأسرى المتواجدون في سجن كلية البنات سابقا بمدينة طرابلس .

أكدت مصادر للمنظمة عن وجود انتهاكات لحقوق الإنسان من تعذيب وضرب .

وبعد تحري المنظمة عن كلية البنات في الكتيبه المسؤولة عن الكلية هي كتيبة سرايا السويحلي وقمنا بزيارة الكلية ولم يسمح لنا بالدخول وزيارة الأسرى وقال لنا المسؤول يجب عليكم إحضار رسالة من المنظمة بشأن الزيارة على الرغم من إن لدينا رسالة من المجلس الإنتقالي تسمح لنا بزيارة الأسرى .

قمنا بإعادة الزيارة للكلية بعد أربع أيام من الزيارة الأولى ومعنا التصريح والرسالة مرة أخرى وقابلنا المسؤول نفسه فلم يتطلع على الرسالة حتى دقيقة ورفض السماح لنا بالدخول للكلية والإتطلاع على الأسرى المحتجزين ، وحاولنا أن نناقش الموضوع فكانت النتائج سلبية حيت قال لنا ( انا لا أتبع المجلس العسكري مصراته ولا المجلس العسكري طرابلس ولا الجيش الوطني ) .

بالرغم أن الكتيبة تابعه لمدينة مصراته وذلك لتواجد إسم مصراته على ألياتهم العسكرية وسياراتهم .

وإزداد قلق المنظمة بشأن مايحدت داخل السجن الموجود في كلية البنات من قبل القائمين عليه .

وتتساءل منظمة الراية لماذا تم رفض دخول أعضاء المنظمة ، وتنامت المخاوف لدينا بشأن تغير مسار الثورة الليبية من ثورة حق ورفع المظالم إلى مسار إنتقامي .

على جميع التنظيمات والكتائب الأمنية إحترام معاهدة جنيف بخصوص الأسرى والمعايير الدولية الموقع عليها المجلس الإنتقالي الليبي بخصوص إحترام حقوق الإنسان .

السبت، 29 أكتوبر 2011

تقرير عن الوضع الانساني والصحي في سرت

الوضع يكاد ان يكون كارثي بالنسبة لمدينة سرت, حيث يعم الدمار جميع ارجاء المدينة التي خلت من سكانها , وكذلك وجود العديد من الجثث المتناثرة التي لا توجد أطقم طبية تكفي لإنتشالها من الشوارع , منظمة الصليب الأحمر متواجدة هناك ولكن العمل يحتاج الى اكثر من منظمة لإجتناب انتشار الاوبئة والامراض التي ستنتشر اذا بقي الوضع على ماهو عليه خلال أيام قليلة , والقنابل الغير متفجرة والتي ما ان يعاود السكان الرجوع الى بيوتهم حتى تنفجر في اطفالهم وهذا مامنع السكان من العودة وتفضيلهم البقاء في المخيمات على رؤية الجثث وانفجار القنابل التي يعتقد انها عنقودية ولا اثر لأي شخص يزيل هذه القنابل كما حدث في المدن الليبية الاخرى .

بالنسبة للمراكز الصحية ذهبنا الى أحد المستوصفات المتواجد في الحي السكني الثاني والذي كانت تتخذه القوات الموالية لمعمر القذافي كمستشفى لها لم نرى احد هناك الا الحطام والدمار والجثث المدفونة فيها والتي يصل عددها تقريبا الى ثمانية وعشرون جثة والتي دفنت بطريقة عشوائية وقريبة من السطح, ممرات المستوصف تتبعثر فيه الأدوية وما تبقى من معدات طبية, لا يوجد من يحرس المكان رغم انه معرض للسرقة في أي وقت لوجود معدات طبية .

اما المستشفى الرئيسي وهو مستشفى (ابن سينا ) أثار المعارك واضحة عليه خصوصا القصف الذي تعرض له قسم النساء والولادة, قسم الاسعاف يشهد توافد حالات تعرضت للإصابة ومن الأصابات يوجد بعض الأطفال مادون العشر سنوات ,ولا يوجد الا اثنان من الأطباء وممرضة أجنبية ليقوموا باسعاف الحالات , بحثنا في ارجاء المستشفى عمن يقوم باعطائنا معلومات عن النقص فيه الا انه الحالات كثيرة والطقم الطبي مشغول بهم وصلنا الى الصيدلية التي تعج بالمرضى لصرف الدواء لهم ولا يقوم بهذا الدور الا ثلاثة صيادلة واخبرونا عن نقص حاد في المضادات الحيوية وبعض الادوية المهمة جدا ,عدا عن ذلك لاتوجد حتى سيارة اسعاف واحدة في المستشفى لأنها نهبت .

الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

إنتهاكات الثوار من مدينة غريان بسبب خلافات قبلية

الإسم :- أحمد علي ووة

السكن :- بلدة الأصابعه

في يوم السبت الموافق 8\10\2011 وعند الساعة السادسة مساء تعرض للمدعو أحمد ووة مجموعة من الشباب في بمنطقة الشويريف فقاموا بإيقافي وأنا مسافر من منطقة سبها إلى محل إقامتي بالأصابعه على متن سيارتي نوع ميتسوبيشى "حمولة " وعلى متنها أكياش من الشعير فسألوني منأي منطقة أنا فقلت من الأصابعه فقاموا بالإعتداء المباشر علي وأهانتي وأهانة منطقتي بالكامل وأعتدو علي بالضرب المبرح وسرقو مني عدد 4 أكياس شعير وتم إحالتي من منطقة الشويرف إلى منطقة غريان تحت التعذيب الضرب المستمر علما بأن كل بوابة ونقطة تفتيش نمر بها يتم إيقافنا ويتم ضربي من قبل الأفراد الموجودين بالبوابة وتم تسليمي إلى بوابة القضامة تحت التعذيب المستمر في كل بوابة .

وبعدها تم تسليمي إلى مركز الثامنة سابقا بغريان وتم التحقيق معي وعندها تأكدوا أنني بريئ من جميع التهم المنسوبة إليا وقاموا بالإفراج عني وإحالتي إلى المستشفى وأنا الأن موجود بمستشفى الأصابعه تحت العناية المركزه كما قاموا بإستعمال سيارتي بشكل سيء مما سبب بتعطلها ، وبعدها أبلغت مركز الشرطة بالمنطقة وقالوا لي أنه من إختصاص المجلس العسكري .

هل هذه ثورة الحرية والعدل والمساواة لا والله أنهم هؤولاء الأشخاص هم من الطابور الخامس الذين يسعون إلى تشويه صورة الثورة في ليبيا ويجب محاسبتهم وإقصائهم لي أنهم من المتسليقين والجيوب المندسة التي تحمل إسم الثوار وأن ثورتنا هذه ثورة مباركة وثورة عدل وثورة صدق وشفافية وليس هكذا !

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

معاناة أحد الثوار من داخل مستشفى طرابلس الطبي

الإسم :- أحمد عبد الصادق

السكن :- مصراته

أصيب أحمد في جبهة بن وليد وقد أصيب بثلاثة عشر طلقة نارية (رصاصة)ثلاثة في اليد اليمنى مما أدي إلى كسرها وبقية الطلقات قد أصابت الأرجل مما تسبب في تمزيق الشرايين وإضافة إلى كسور وقد أجريت له عملية جراحية في قسم العظام في مركز طرابلس الطبي على ساقه اليسرى بسبب حالته الحرجى ولكن يتم إستخراج بقية الرصاصات وتم معالجتها خارجيا فقط ،وليس لديه علم متى سيتم إستخراج باقي الرصاصات وقال أنه منذ أسبوعين لايزال على نفس الحالة ومزالت باقي الرصاصات موجوده في ساقه وقد تسببت بالكثير من الألام له.

ويأتي إليه الأطباء ويأخدون منه الأوراق وجميع التقارير ولكن دون جدوى وإن هناك تقصير من الجهات المختصه بنقل جرحى الثوار إلى الخارج لتتم معالجته نظرا إلى سوء حالته.

ونحن منظمة الراية لحقوق الإنسان نطالب :-

1_ أن يتم أخد هذه الحالة بعين الإعتبار لسوء حالته .

2_من الجهات المختصة أن يتم نقل هذا الجريح إلى الخارج بأسرع وقت ممكن وذلك بسبب إصابته البالغه والتي تتمثل في ثلاثة عشر طلقة نارية والتي تسببت له بكسور وقطع في الشرايين.

تفقد حالة المراكز الصحية بمنطقة بنوليد



بتاريخ 19 / 10 / 2011

ذهب وفد من منظمة الراية إلى مدينة بنى وليد وضم كلاُ من مفتاح إبراهيم شهوب ومحمد ابوزعينين و ناظم سركز.

و قمنا بزيارة مستوصف اشميخ وتقع المصحة في جنوب بنى واليد وجدنا بها مجموعة من المتطوعين لا يزيد عددهم عن تسعة أشخاص منهم ثلاثة دكاترة يعملون أربعة وعشرين ساعة مع وجود نقص في المعدات الالكترونية والطاقم الطبي الرسمي ونقص في بعض الأدوية وأدوات التخدير كما توجد مشكلة في انقطاع التيار الكهربائي أثناء العلميات الجراحية وذلك لعدم وجود مولد للكهرباء ,

وتم بعد ذلك الذهاب إلى مستشفى بنى واليد المركزي الموجود داخل المدينة وتم الدخول إلى المستشفى وقمنا بجولة على جميع الأقسام وبعد ذلك أتضح بأن المستشفى لا يوجد به طاقم طبي رسمي وهو خالي ألا هناك بعض من المتطوعين من الثوار والصليب الأحمر والدكتور عادل البسيونى وهو مصري الجنسية يقوم بإدارة المستشفى ومع ذلك فأن المستشفى يحتاج إلى معدات وممرضين وكوادر طبية .ويوجد بالمستشفى جثث متعفنة في الثلاجة منذ أربعة عشر يوماُ وثم إبلاغ مستشفى طرابلس الطبي وإبلاغ لجنة الطوارئ ..


السبت، 22 أكتوبر 2011

نطالب بعدم تحويل الأسرى المصابين إلى المحاكمة إلى أن يتم شفائهم

قامت منظمة الراية لحقوق الإنسان بزيارة الأسرى المصابين المتواجدين بمركز طرابلس الطبي يوم 20\أكتوبر\2011.

يتواجد حوالي 30 جريح في المستشفى ويحضى جميع المصابين بالرعاية الصحية الجيدة من قبل أطباء المركز كما يقوم المشفى بتقديم العناية الصحية والأكل إلى الأسرى .

يوجد بعض الأسرى من جنسيات أفريقية ويتم معاملتهم معاملة حسنة أيضا .

وسألنا أحد المصابين على المعاملة في المستشفى رد قائلا :- يقوم الأطباء بتوفير كامل متطلبات العناية الصحية اللازمة بحالتي ، كما يقومون بتوفير وجبات الغداء يوميا .

مشكلتي أن أهلي لم يقوموا بزيارتي وذلك بسبب عدم علمهم بتواجدي بالمستشفى.

قابلنا بالمستشفى أحد العسكريين المسؤلين عن حراسة المصابين الأسرى من كتائب القذافي

حيت قال لنا :- يتم تحويل المصابين بعد الشفاء إلى أماكن الاحتجاز الخاصة بهم وذلك لتقديمهم إلى المحاكمة العادلة.

تطالب منظمة الراية بالأتي :-

1_ تطالب منظمة الراية لحقوق الإنسان بعدم تحويل الأسرى المصابين إلى أماكن الاحتجاز حتى يتم علاجهم .

2_ على الجهة الأمنية المختصة بالحراسة على الأسرى المصابين احترام قوانين حقوق الإنسان وعدم التعرض أو الاعتداء عليهم .

3_ نطلب من الجهة الأمنية بالتنسيق مع أطباء حين يطلب منهم تحويل حالة أو جلبها من القاطع الأخر

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011

الإهمال وقلة الضمير في مرضانا يتسبب في إرتفاع أعداد الوفيات من المصابين بالفشل الكلوي

تم تسليم الشحنة الواردة من بريطانية بواسطة جمعية الوفاء الخيرية وتسليمها إلى وزارة الصحة الليبية بناءا على أوامر من وزير الصحة ليتم تسليمها إلى مستشفى الكلى بطرابلس وعندها تم تسليم الشحنة إلى جهاز الإمداد الطبي التابع لوزارة الصحة الليبية وهذا الجهاز يديره المدعو مصباح إمبارك الزوي وللاسف لم يتم تسليم الشحنة إلى مستشفى غسيل الكلى وذلك بناءا على أوامر صادرة من السيد مصباح إمبارك الزوي والذي قال فيها أن مستشفي الكلى ليس بحاجة إلى هذه المعدات تم قام بتحويلها إلى المغرب ميناء طنجة عن طريق البحر وهذه الشحنة تم شحنها من المملكة المتحدة منذ 40 يوما وكانت مطلوبة في بداية شهر سبتمبر وذلك بناءا على طلب المستشفي بواسطة الجمعيات الخيرية التي تعمل في ليبيا وعن طريق أحد الدكاترة الليبيين المقيمين في بريطانيا دعما لثورة 17 فبراير المجيدة وإخواننا المرضى والجرحى الموجودين بالمستشفيات.
ومن أحد الأشخاص الذين ساهموا في محاولة لتوفير هذه المعدات (( الدكتور:- إسماعيل أبوزيد)) الذي قام بالإتصال بأحد الدكاترة الموجودين بالمملكة المتحدة البريطانية.

الخميس، 13 أكتوبر 2011

جنود القذافي يقتلون المدنيين قتلا جماعيا



نية القذافي قتل الليبيين بالصواريخ



تحرير عائلات في سرت ومعاملتهم معاملة حسنة

منظمة العفو الدولية تهاجم الثوار في ملف حقوق الانسان وتؤيد التقارير التي اوردناها

مليشيات مايسمي بالثوار يكررون الانتهاكات كما في حقبة القذافي

لندن - طالبت منظمة العفو المجلس الوطني الانتقالي بان يضمن عدم احتجاز احد دون امر اعتقال من النائب العام وان توضع كل منشات الاحتجاز تحت اشراف وزارة العدل.
وهؤلاء المعتقلين هم عرضة لان تنتهك حقوقهم من جانب ميليشيات مسلحة تتصرف من تلقاء نفسها."

قالت منظمة العفو الدولية ان حكام ليبيا الجدد والمليشيات مسئولون عن انتهاكات حقوق الانسان والتي كانت شائعة خلال حكم القذافي بما في ذلك الاعتقالات التعسفية والتعذيب.

وقالت منظمة العفو في تقرير لها بعنوان "الانتهاكات خلال فترة الحجز تلوث ليبيا الجديدة" ان قوات المجلس الوطني الانتقالي التي اقتحمت طرابلس يوم 23 اغسطس اب احتجزت نحو 2500 شخص في العاصمة وما حولها غالبيتهم دون امر اعتقال في سيناريو مماثل لعمليات الاختطاف. وتعرض عدد كبير من المحتجزين الذين تحدثت معهم المنظمة الى الضرب وسوء المعاملة.
وأبلغ متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي الحاكم رويترز ان قيادة المجلس ستنظر بالقطع في تقارير المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان.

وقال ان رئيس المجلس "مصطفى عبد الجليل قال مرارا وتكرارا انه لن يسمح بانتهاك حقوق السجناء وأوضح بشكل لا لبس فيه انه سيحقق في هذه المزاعم."

وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا "ندرك ان السلطات الانتقالية تواجه تحديات كثيرة لكن اذا لم تقطع صلتها بشكل حاسم الان مع الماضي ستبعث في الواقع رسالة مفادها ان معاملة المحتجزين بهذه الطريقة ستكون مقبولة في ليبيا الجديدة."

ويحتجز كثيرون في سجون سابقة ومراكز احتجاز مؤقتة مثل المدارس والنوادي الرياضية التي لا تخضع لاشراف وزارة العدل وحقوق الانسان.

الأربعاء، 12 أكتوبر 2011

السجين مفتاح علي الجطلاوي

الاسم :- محمد علي الجطلاوي
عمل حر
السكن :- العمامرة
تم القبض على المدعو مفتاح علي حسب أقوال أخية محمد في مدينة الزاوية رتل تابع لكتائب القذافي وكان في عمل هوا وزيمله وفي هذه الأتناء تم القبض عليهم من قبل سرايا الثوار بمدينة الزاوية.
علم افراد أسرة المدعو مفتاح علي الموضوع فى شهر سبتمبر فقام محمد علي بزيارته أخوه السجين في مدينة الزنتان بالبريد المركزي فى المدينة وهو بصحة جيدة أتناء الزيارة
طلب المدعو محمد علي من المنظمة التدخل في الموضوع وفك أسر أخيه أو التحقيق معه بشكل قانوني في بقائه بالسجن

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

زيارة منظمة الراية لسجون الموجودة بقاعدة معيتيقة بطرابلس
26\9\2011
قمنا بزيارة إلى سجن معيتيقة_قاطع 17 فبراير و قابلنا السجناء حيت وجدناهم جميعا جالسين في فناء واسع يتبع السجن وعند سؤالنا لهم عن وضعهم داخل السجن ومعاملة الثوار لهم أكدوا جميعا بأنهم مبسوطين من المعاملة الحسنة التي كانوا يتلقونها من قبل الثوار ولكن يشكون من شيء واحد ألا هو :
_ عدم الإسراع في التحقيق
كما يوجد بالسجن عيادة داخلية ومن يحتاج للعلاج خارج السجن يتم نقله.
ملاحظة:-
تنقصهم بعض الأدوية والمواد الغذائية
علما بأن المبنى حديث وبه أثاث جيد ويبلغ عدد السجناء حوالي 160 سجين

*سجن معيتيقة (كتيبة ثوار طرابلس):-
يوجد مايقارب على 170 سجين يشكون من عدم الإسراع في التحقيق والمبنى غير صحي ينقصه عدة أشياء ولا تتوفر به تهوية جيدة ويشكون من قلة توافر الأغذية
ملاحظة :-
الثوار داخل قاعدة معيتيقة معاملتهم جيدة للسجناء كما أنهم يحاولون توفير المواد الغذائية لهم بشتى الطرق.
جميع من قابلناهم من الثوار داخل السجن كانوا فعلا يتسمون بأخلاق حميدة ولهم رحابة صدر لسماع جميع السجناء والزائرين.

مستشفى الكلى والجرحى في خطر من اهمال الناتج عن ادارة البلاد

مستشفى الكلى والجرحى في خطر من اهمال الناتج عن ادارة البلاد
الى رئيس المجلس الانتقالي ورئيس المكتب التنفيذي وصلتنا هذه الاخبار عن عدم توفر فلترات والادوية اللزمة لمستشفى الكلى بطرابلس وهو المستشفى الذي يستعملونه مرضى الكلى من كل انحاء ليبيا.
ان هذا لخرق لحق المواطنين الذين توليتم ادراة امورهم وان هناك من يموت بسبب هذا النقص الشديد.
ان ما يحدث في قطاع الصحة لمخزي لادارة البلاد من جرحى لم تصرف لهم اموال علاجهم الى مواطنين ذوو امراض مزمنة لم يتوفر لها العلاج وضروريات العلاج.
ان منظمة الراية لحقوق الانسان ترى ان الموتى الذين يموتون من جراء ذلك هم ضحية اهمال الحكومة في البلاد. ولهذا نهيب بمن هم في الحكوم الاسراع في الاجراءات التي تملآ هذا العجز.
الاسم : أحمد التومي 26\9\2011
هوا مسجون حاليا بقاعدة معيتيقة العسكرية
حارب المدعو أحمد التومي معا الثوار في عديد الجبهات القتالية في ليبيا منها(التكوت_أم الفار_الغزايا_الزاوية_فتح طرابلس)
تم القبض على المدعو أحمد التومي يوم الجمعة 23\9\2011 بعد مداهمته أحد المنازل بدون علم المجلس العسكري رغم أن المنزل تمت مراقبته والتحري عنه من قبل الثوار عندما علم المجلس العسكري بالأمر الذي قام به المدعو أحمد التومي تم القبض عليه ووضع بالسجن ولم يتم التحقيق معه حتى تاريخ 26\9\2011
ملاحظة : يتمتع السجين أحمد التومي بروح معنوية عالية وقال أنه يحس لأول مرة أن الدولة أصبح لها قانون لايفرق بين أحد ويعيش في دولة قانون.

الأحد، 9 أكتوبر 2011

تفقد أعضاء منظمة الراية لسجينات بقاعدة معيتيقة العسكرية بطرابلس 4\10\2011

يوجد بالسجن حوالي الـــ 29 نزيلة ويتمثلوا في الأتي :
1_ عدد أربع عسكريات.
2_ اثنتان حرس شعبي.
3_ثلاثة متطوعات.
4_الحرس الثوري.

أغلب الحالات تم القبض عليهم بتاريخ 23\8\2011 وأصغر النزيلات من مواليد 93.
وبالنسبة للمناطق التي يسكتونها منطقة أبوسليم, طريق المطار, باب العزيزية
السجينة حنان إبراهيم: متزوجة ولديها 4 أطفال تبلغ من العمر 24 سنة .
السجينة هدى : متزوجة ولديها طفلين وهيا في الحرس الشعبي ,ورحمة صالح تم القبض عليهم في نفس المنزل
السجينة فاطمة: تعمل موظفة في قطاع الطيران معا ولدتها وابنة خالتها علما بأن السجينات كن يمسكون في البوابات في النظام السابق ولديهن بطاقات حمل السلاح ولديهن أسلحة باعتراف منهن
ملاحظة :
1_ السجينات كانوا بسجن الجديدة بمنطقة السبعة في طرابلس عندما تم التحقيق معهن.
2_تعرضت السجينات في سجن الجديدة إلى الصعق بالكهرباء .
3_معاملة ثوار كتيبة طرابلس في السجن الموجود بقاعدة معيتيقة كانت معاملة حسنة وممتازة
4_بالنسبة للمواد الغذائية كانت متوافرة بالكامل وكذلك العلاج وتتوفر لهم عيادة داخلية

الأربعاء، 5 أكتوبر 2011

«الصليب الأحمر» يعثر على 125 جثة في 13 مقبرة جماعية بليبيا




الجريدة – صرح ستيفن أندرسون المتحدث باسم لجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس، أنه تم اكتشاف ما لا يقل عن 13 مقبرة جماعية في ليبيا على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية.

وأوضحت المنظمة الدولية أن فرقها "ساعدت في العثور على 125 جثة في 13 موقعًا مختلفًا داخل وخارج طرابلس"، حيث يتم اكتشاف المزيد من المقابر الجماعية كل أسبوع.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أعلنت أمس إنه جرى استخراج 34 جثة من مقبرة جماعية غرب ليبيا.

كما اتهمت المنظمة كتائب العقيد معمر القذافي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية عندما كانوا يسيطرون على المنطقة قبل أن يسيطر عليها الثوار في أغسطس الماضي.

جثامين سجناء ابوسليم تظهر بعد اعتراف الذين دفنوهم



سبتمر 2011
30 مقبرة جماعية خلف فندق الصحفيين بطرابلس

ومذكرة اعتقال دولية للساعدى الهارب إلى النيجر
المصدر: الأهرام اليومى بقلم: سعيد الغريب سالى مباشر
طرابلس ـ برن ـ عواصم ـ وكالات الأنباء:
أصبح العثور على مقابر جماعية فى العديد من المدن التى كانت تسيطر عليها كتائب القذافى مأساة تتكرر يوميا، حيث تم العثور فى العاصمة الليبية طرابلس مساء امس الأول على مقبرة جماعية بالغابة الملحقة بفندق ريكسوس الذى كان يقيم فيه صحفيون قبل سقوط العاصمة فى أيدى الثوار.
وحسب معلومات أولية لمصادر الثوار الليبين، فقد تم العثور على ثمانى جثث مدفونة فى حفرة واحدة بالقرب من الفندق الذى يقع على بعد أمتار من باب العزيزية المقر السابق للعقيد الهارب معمر القذافي.
يشار إلى أن عمليات إكتشاف المقابر الجماعية أصبحت متكررة فى أكثر من منطقة، وخاصة أن الآلاف من الليبيين لا يزالون فى عداد المفقودين ولم تعرف مصائرهم بعد.
ومن ناحية أخرى، أصدرت منظمة الشرطة الدولية "الانتربول" مذكرة اعتقال دولية، باللون الاحمر إلى الدول الـ188 الأعضاء بالمنظمة، لاعتقال الساعدى القذافى نجل الزعيم الليبى الهارب معمر القذافي، الذى شوهد للمرة الاخيرة فى النيجر المجاورة.
وقالت المنظمة إن السلطات الجديدة فى ليبيا طلبت إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق الساعدى القذافى بتهمة "الاستيلاء على الممتلكات بالقوة والترهيب المسلح عندما كان رئيسا لاتحاد كرة القدم الليبي". واوضحت ان النائب العام فى ليبيا أصدر مذكرة اعتقال بحق الساعدي.
وفر الساعدى القذافى فى قافلة إلى النيجر منتصف سبتمبر بعدما تردد أنه أجرى اتصالات مع المجلس الوطنى الانتقالى وعرض التفاوض من أجل انهاء القتال فى ليبيا إلا أن هذا العرض لم يسفر عن شئ.
ومن ناحية أخري، ناشدت لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر المجلس الانتقالى فى ليبيا تجنب أى عمليات انتقامية ضد المسئولين الليبين السابقين وفى مقدمتهم معمر القذافى وأسرته.
وعلى صعيد آخر، أعلنت مجموعة من قوة الحراسة النسائية أنها بدأت فى إعداد ملفات خاصة بما تعرضن له من عمليات اغتصاب سواء من جانب القذافى أو أبنائه لتقديمها للمحكمة الجنائية الدولية.
وأكدت أعداد من هذه القوة أنهن خضعن لعدة مراحل من العلاج النفسى للآثار النفسية لعمليات الاغتصاب التى جرت "على يد القذافى وأبنائه وكبار مسئوليه". وفى سياق آخر قال محامى رئيس الوزراء الليبى السابق البغدادى على المحمودى إن الادعاء التونسى تلقى طلبا من السلطات الليبية الجديدة بتسليم المحمودى المحتجز حاليا هناك.
وأضاف المحامى مبروك كرشيد لرويترز أن الادعاء قرر الإبقاء على المحمودى فى السجن بعد تلقى طلب بتسليمه إلى ليبيا.
وعلى الصعيد نفسه، أعلن مصدر عسكرى من ثوار ليبيا أن موسى إبراهيم المتحدث باسم العقيد معمر القذافى قد ألقى القبض عليه فى محاولة يائسه منه للخروج من سرت متنكرا فى زى امرأة.
وأضاف المتحدث أن إبراهيم تم نقله إلى مدينة مصراته، وأن الثوار فى مصراته المرابطين على حدود مدينة سرت قد أكدوا هذا النبأ، وأنه تم إلقاء القبض عليه خلال عمليات إجلاء السكان المدنيين من المدينة.

أكتشاف المقابر الجماعية والمجازر التي أرتكبتها كتائب القذافي في طرابلس


صرح وليد المطماطى، رئيس منظمة الراية لحقوق الإنسان وعضو ائتلاف ثورة 17 فبراير الليبية، إن هناك العديد من المقابر التى تم اكتشافها فى العاصمة الليبية طرابلس، لافتا إلى أنه وجد حتى الآن ما يتجاوز الـ20 مقبرة، وآخر مقبرة تم اكتشافها وجد بها حوالى 200 جثة تقريبا، تم إلقاؤها بالقرب من مقبرة قرقارش بطرابلس.

وأوضح المطماطى، فى تصريحات لـ"اليومالسابع"، أن كتائب القذافى ارتكبت مجازر فى العاصمة طرابلس، حيث تم حبس بعض المواطنين فى حاويات ماتوا بداخلها لأنهم لم يتحصلوا على الطعام، كما أن المقابر منتشرة بشكل عشوائى جدا.

وقال المطماطى، إنه سيطالب باسم منظمته برفع التهم الموجهة إلى القذافى وأعوانه والمقدمة للجنائية الدولية، مشيرا إلى أنه سيضم إلى ملف القذافى كل ما يتعلق بالجرائم التى ارتكبت فى العاصمة والمقابر الجماعية التى وجدت بها.

الشرق الأوسط

المقابر الجماعية









العثور على مقبرة جماعية غرب طرابلس
أ .ف. ب ــ طرابلس

عثرت السلطات الليبية الجديدة في منطقة الأصابعة على بعد حوالى 120 كلم جنوب غرب طرابلس، على مقبرة جماعية فيها 11 جثة تعود إلى مقاتلين للمجلس الوطني الانتقالي، بحسب ما أفاد قائد ميداني.
وقال قائد ثوار يفرن ميلود أبو دية «عثرنا الجمعة على مقبرة جماعية في منطقة الأصابعة في جبل نفوسة تضم 11 جثة جرى رميها في بئرين».
وأضاف أنه «جرى العثور أيضا على جثة أخرى في مكب للنفايات في المنطقة نفسها».
وتابع أن «الجثث تعود إلى مجموعة من الثوار فقدوا، وجرى أسرهم أثناء حصار مدينة يفرن، قبل أن يجري إعدامهم على أيدي كتائب القذافي». وذكر أنه «سيشيع اليوم جثمان أحد القتلى بعد أن شيعت الجمعة جثامين 11 مقاتلا من الثوار».
وتعثر السلطات الليبية الجديدة منذ سقوط العاصمة طرابلس في أيدي الثوار في 23 (آب)أغسطس باستمرار على مقابر جماعية في أنحاء مختلفة من البلاد. وقبل حوالى ثلاثة أسابيع، عثر على 35 جثة في مقبرة جماعية في يفرن.

ثلاجة بها 17 جثة منذ 28 عام



هذه الجثة غير متعرف على صاحبها حتى الآن وهي ذات ملام...ح أفريقية ويعتقد انه من الجنوب
طرابلس 17 جثة تم العثور عليها في ثلاجة بمستشفى شارع الزاوية في العاصمة طرابلس وقد مضى على قتلهم مدة 28 عاما من قبل النظام البائد واعمارهم تتراوح من 6 اشهر حتى 50 عاما ، كل يوم يتكشف لنا مدى اجرام القدافي فاجرامه لم يطل كل شيء حي بل طال الأموات ، فهم لم يسلموا من بطشه وجبروته ليتحصلوا على حق من حقوقهم التى كفلتها لهم كل الدساتير الدولية وقبلتها الشرائع السماوية وهو الدفن (فإكرام الميت دفنه).
المصدر : المجلس العسكري طرابلس- قوات الحرس الوطني

Heba.Shibani

الأحد، 2 أكتوبر 2011

الاخوة اعضاء المجلس الاعلى للهيئات القضائية ومسؤولي العدل والداخلية بصفاتهم:

بعد التحية
تم اجتماع الاستشاريين في منظمة الراية لحقوق الانسان ولكم توصيات الاجتماع:
تبدي منظمة الراية لحقوق الانسان بعض الملاحظات الهامة بشأن اداء مرفق القضاء في ليبيا وبعض الظواهر
والانتهاكات في مجال حقوق الانسان وهي كالاتي:
1- تبدي المنظمة قلقها الشديد ازاء التراخي والتقصير في اداء جهاز القضاء والنيابات العامة لوظائفهم في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها بلادنا.
2 كما تبدي قلقها ايضا بشأن الانتهاكات الصارخة التي يتعرض لها المشتبه فيه وذلك في عمليات القبض والتفتيش دون الرجوع الى السلطات القضائية.
3 حصول انتهاكات بشأن عمليات مداهمة وتفتيش البيوت والتي تتم دون الرجوع الى السلطات القضائية.
4 تبدي قلقها بشأن ما يجري داخل المجالس العسكرية من مماراسات تعذيب وامتهان ومس بكرامة وحقوق الانسان ويحدث ذلك على مرأى ومسمع من المكتب النتفيذي والمجلس الانتقالي.
5 التدخلات التوجيهية لمسؤول ملف العدل في تسيير نقابة المحامين بطرابلس, تمس باستقلالية العمل النقابي. وهي ليست من صلاحياته ولا من مهامه.
6 غياب التنسيق بين المسؤولين عن ملفات العدل والامن والدفاع مما انعكس سلبا على الاوضاع الامنية في لبلاد وحقوق الانسان والحريات العامة في ليبيا.
7 تبدي المنظمة قلقها من ضعف الاداء الامني داخل المدن والمتمثلة في الانتشار العشوائي للسلاح واستخدامه وانتشار السيارات المسلحة باسلحة ثقيلة وعدم تنظيم البوابات بالشكل المناسب واللائق.
8 كما تبدي قلقها من اطلاق الاعيرة النارية في الهواء مما اثر سلبا على استقرار الاحياء السكنية واحدث فزعا ارباكا وقلقا عند اهالي المناطق المحررة.
9 حصول اشتباكات مسلحة متفرقة بين الثوار من حين الى اخر دون رادع او تدخل قانوني حاسم الامر الذي ينبئ عن فوضى غير محمودة العواقب.
10 انتشار ظاهرة استيفاء الحق بالذات والمتمثلة في مالكي العقارات الخاضعة للقانون رقم 4 لسنة 1978, والثارات الشخصية والنزاعات والنعرات القبلية والجهوية.
11 كما تبدي المنظمة قلقها بشأن السرقة والمتاجرة بالسلع التموينية ومعونات الاغاثة.
12 تعدي بعض سرايا وفصائل الثوار على المقار العامة واستخدامها في مختلف المدن الليبية والاحياء والقرى دون اتباع الاجراءات القانونية السليمة بهذا الخصوص.

وإزاء ذلك كله:
تؤكد منظمتنا قلقها الشديد مرة اخرى وتهيب بالاخوة المذكورين اعلاه بالتدخل العاجل لوضع ضواط ومعالجات لهذه الظواهر والانتهاكات الصارخة, والتي باتت تشكل تشويها واضحا لمبادئ واهداف ثورة 17 فبراير كما نؤكد ان هذه الظواهر والانتهاكات مازالت في بدايتها مما يؤدي عدم التصدي لها ومعالجتها الى استفحالها وتفاقمها.
ولامانع لدينا من المساعدة والتعاون بكافة الاوجه من اجل وضع معالجات عملية واضحة لما تم ذكره من ظواهر وانتهاكات وتجاوزات.
رئيس منظمة الراية لحقوق الانسان
بشير رجب الاصيبعي

منظمة الراية لحقوق الانسان

E mail : arayahro@yahoo.ie Site: arayaarabic.blogspot.com

المفقودين









المفقود وليد ابراهيم مسعود العلاقي

منظمة الراية لحقوق الانسان تطالب بتوفير الضمانات الخاصة بالحبس الاحتياطي المنصوص واجراءات التحقيق المنصوص عليها في قانون الاجراءات الليبي

منظمة الراية لحقوق الانسان تطالب بتوفير الضمانات الخاصة بالحبس الاحتياطي المنصوص واجراءات التحقيق المنصوص عليها في قانون الاجراءات الجنائية الليبي وعدم المساس بكرامة المتهم اوالمشتبه فيه ماديا او معنويا. وذلك وفق نصوص قانون العقوبات الليبي والعالمي التي تجرم التعذيب بشقيه.
المستشاران: الاستاذ طارق الجفائري والاستاذ عادل الشتيوي


زيارة المعسكر الاول بقاعدة امعيتيقة : المجلس العسكري طرابلس.

تمت زيارة المعسكر المذكور يوم الاثنين على تمام الساعة 5 عصراً بتاريخ: 26/09/2011م ، اجريت بعض المقابلات لبعض الاسرى والموقوفين في هذا المعسكر. الجميع يشكر حسن المعاملة ، الاكل والشرب والمبيت متوفر, والمكان مكيف, الصلاة في اوقاتها, استخدام دورات المياه مسموح وفي كل وقت . احد الاسرى قال ان اكلهم يسبق اكل الثوار، لديهم ساعات ومساحات للراحة, والتهوية, واستنشاق الهواء الطلق ،جميع السجناء معا ليس هناك عنابر خاصة للسجين المدني او العسكري.
كان بينهم سجين من دولة مالي قتل 7 اشخاص, ومع ذلك يتمتع بكل الحقوق مثل باقي المساجين حتى الفواكة متوفرة لديه وتحضر له.
المطلب الاساسي للمساجين هو الاسراع في التحقيق. فهناك من هو رهن الاعتقال منذ 28 يوم والاخر مسجون لاكثر من شهر والثالث منذ اسبوعين وهكذا فالمدة تزيد وتنقص بحسب التهم الموجهة اليهم .

زيارة المعسكر الثاني بنفس القاعدة الجوية : كتيبة ثوار طرابلس.

عدد المعتقلين في هذا المعسكر قرابة 162 سجين ، وهذا الرقم يزيد وينقص حسب حالات الاعتقال والافراج.
تمت مقابلة رئيس شؤون الاسرى من الناحية الانسانية السيد: هـ - ن الذي وافنا ببعض المعلومات عن الاسرى ، المدة الزمنية للموقوفين ايضا كالمعسكر السابق تتراوح بين اسبوع الى شهر ، ايضا استسقينا معلوماتنا من العناصر الطبية المسؤولة عن شؤونهم الطبية والصحية الموجدة هناك ، الزيارات للسجناء من طرق ذويهم مسموح بها كل يوم جمعة ، لديهم عيادة لمداواة الجرحى ، الاكل والشرب والمبيت متوفر ، مرور الاطباء يوميا على السجناء ، لديهم 3 وجبات اساسية كل يوم ، في الايام الاخيرة اقتصرت وجبة العشاء على طبق المعكرونة فقط ، هناك اناس مشرفون على التنظيف ، عندهم فسحتين او راحتين صباحية ومسائية للخروج من الزنازن وتنشق الهواء الطلق ، توصل اليهم اغراضهم الشخصية حين وصولها ، زيارة اهلهم وذويهم متاحة كل يوم جمعة،
مطالب السجناء واكثر تركيزهم ومنصبة على التسريع في اجراءات التحقيق وهذا بسبب قلة عناصر التحقيق كما وافانا بها الاخ المسؤول ، ايضا هناك ازدحام كبير في الغرف ، والغرف مختلفة الاحجام وتلم جميع السجناء بدون تفريق او الحالات المتحفظ عليهم هؤلاء لم نقم بزيارتهم ، من كثرة الاعداد هناك سوء تهوية في المكان سبب في التهاب بعض الجروح ، من ضمن السجناء التقينا بطبيب عيون د . ي . أ لديه محل نظارات بقرقارش التهمة الموجهة انه من مؤيدي القذافي طبعا هذا قوله مسجون منذ 02/09/2011م مطلبه يردي الاسراع في التجقيق للخروج خاصة ان امه مريضة ويريد الاطمئنان عليها ، سجين اخر تم القبض عليه هو ووالده منذ 3 أيام في بني وليد الابن مسجون في طرابلس والاب في ترهونة لا يعلم اهله بمكان وجوده.
سجين ثالث د. م . س موقوف منذ 10 أيام قال انه خرج قي برنامج تلفزيوني في القناة الموالية للقذافي تم القبض عليه من قبل ثوار ورفلة.
ومع هذا السجين انتهت زيارتنا للسجناء وقد تم تحديد موعد اخر للزيارة من قبل آمر المعسكر وسيكون في الفترة الصباحية .
ان منظمة الراية لحقوق الانسان تطالب وزارة العدل بان تاخذ دورها في خضم هذا التغيير بتفعيل القضاء وتفعيل دور النيابات العامة وفق التشريعات النافذة.
كاتبة التقرير: فائقة التير
. زيارة لفريق الراية : وسام البوش فائقة عمر التير جميلة عبدالله سليمان

السبت، 1 أكتوبر 2011

وضع المستشفيات

مفي احدى جولاتي في مستشفى الزاوية-المركزي- بطرابلس رأيت كل مظاهر التهميش وعدم الاكتراث ، اهمال عم كل زوايا المستشفى ، في أزقتها ، وممراتها، في أسرتها، تظهر ملامحه على وجوه الجرحى، هذا جريح أصيب يوم الأمس في جبهة بني وليد لم توفر له أبسط الحقوق، لا ممرض يطيل النظر اليه، ولا أعين المسؤولين التفتت لتحويه..
شكاوي لم تخلو من استياء الأطباء أيضا، كلام عن عدم وجود اجهزة التحاليل ليكون المتبرع او المريض حينها ملزما أن يتجه إلى المراكز الخاصة، حيث لا يملك تلك القدرة المادية أي أحد، واجهزة وقفت عن العمل لأن فنييها من العمالة الخارجية، وفي هذه الفوضى والزخم أتساءل أين المكلف من المجلس الانتقالي بملف الصحة ؟ وماذا حل بالأطباء والممرضين الذين مُلئت المستشفيات بهم قبل ثورة 17فبراير؟ ملفات تفتح واخرى تغلق ويبقى هذا السؤال المعلق، متى ومن سيتم احتواء هذه الأزمة؟ وأين ذهبت الأموال التي كلف بانفاقها لاسعاف المستشفيات والجرحى؟