الأربعاء، 29 يونيو 2011

الراية تتهم القذافي بحرب الابادة للشعب الليبي


منظمة الراية لحقوق الانسان
E mail : arayahro@yahoo.ie Site: arayaarabic.blogspot.com





الراية تتهم القذافي بحرب الابادة للشعب الليبي

تقرير حالة إصابة رضيع في حجر امه




التاريخ:ـ‏26 ‏/06‏/2011




الأسم:ـ منير سالم الفر جاني




العمر : ـ57 يوم اصيب لما كان عمره خمسة ايام.




مكان الإصابة في الجسد:ـ شظايا في الرأس




مكان وقوع الحادث :ـ مصراته




نتيجة الإصابة :ـ التهابات حادة أترث علي العظام و سببت وجود بكتيريا في البول.




كيفية وقوع الحادث :ـ عندما كان في حضن أمه وهي جالسة فى المقعد الخلفى للسائق وحيث وقعت بالقرب منهم قذيفة من نوع هاوون وعلى اثرها تناثرت الشضايا مما اسفر على اصابتة بشظية فى الراس حيث كان عمرة فى هذة اللحظة 5 ايام من الولادة ونقل فى الحال الى مستشفى الحكمة بمصراتة وأسعف أسعافا أوليا وكان ينزف بشدة مما استدعى الامر الى نقله من مستشفى مصراتة الى مستشفى بنغازى 1200 سرير وبسبب تأخر نقل الحاله الى المستشفى تم على اثرها التهابات وخروج تقيح من الجرح.


أجري له العملية :ـ د/ عماد تلاحم وقام بتنظيف الجرح



وقطبا جزء منه وقالت والدته بأنه يحتاج لكشف بصر و سمع .


ويشرف على حالته حاليا :ـ د/ محمد الجهانى


إعداد التقرير :ـ افتخار المرغنى


مكتب الراية ليبيا الحرة بنغازي


وعليه فان منظمة الراية لحقوق الانسان تتعاون مع المدعي العام لمحكمة لاهاي من اجل ايقاع اشد العقوبات بمن لا يقيم وزنا لحياة المواطن في ليبيا. ونقف وراء عائلة الضحية ونطالب بتوفير العلاج اللازم للطفل منير سالم الفرجاني حيث ان الاصابة قد اصابت الدماغ وهذا امر يحتاج الى تتبع ومراجعة واموال من اجل رعاية الطفل. كما نريد ان ننوه بان هناك الكثير من المصابين في ابادت القذافي للشعب الليبي ليسوا من حاملي السلاح وخاصة المظاهرات السلمية للشعب الليبي في مختلف المدن والمناطق الليبية. وان القذافي قال في خطاب له بعد 17 فبراير 2011 "احكمكم او اقتلكم" وبهذا صرح بوضوح انه سوف يبيد الشعب الليبي بالفناء ان لم يرض به حاكما وبهذا بدأ حرب الابادة للمظاهرات السلمية واستمرة الى الان. واننا نقف بجانب الشعب الليبي الجريح الى ان ياخذ حقه في الرعاية الطبية والحياة الكريمة وحرية الراي ودولة القانون.




الادارة




الاثنين، 27 يونيو 2011

الدائرة التمهيدية الأولى تصدر ثلاثة أوامر بالقبض بحق معمر القذافي، سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي




الدائرة التمهيدية الأولى تصدر ثلاثة أوامر بالقبض بحق معمر القذافي، سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي
ICC-CPI-20110627-PR689


الغرفة التمهيدية الأولى المؤلفة من القضاة سانجي مماسينونو موناغينغ (رئيسة)، سيلفيا ستاينر وكونو تارفوسير، تصدر ثلاثة أوامر بالقبض © ICC-CPI


اليوم، الموافق 27 حزيران/يونيو 2011، أصدرت الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية ثلاثة أوامر بالقبض بحق معمر محمد أبو منيار القذافي، سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي بتهم تتعلق بجرائم ضد الإنسانية (القتل العمد والاضطهاد) يُدعى بارتكابها في ليبيا بدءً من 15 شباط/فبراير 2011 إلى 28 شباط/فبراير 2011 على الأقل، باستخدام جهاز الدولة الليبية وقوى الأمن.
رأت الدائرة، المؤلفة من القضاة سانجي مماسينون موناغينغ (رئيسةً) وسيلفيا ستاينر وكونو تارفوسير، أن هنالك أسباباً معقولة للاعتقاد بأن الأشخاص الثلاثة المشتبه بهم قد ارتكبوا الجرائم المنسوبة إليهم وبأن اعتقالهم يبدو ضرورياً لضمان حضورهم أمام المحكمة، ولضمان عدم استمرارهم في عرقلة التحقيق أو تعريضه للخطر، ولمنعهم من استخدام سلطاتهم في مواصلة ارتكاب جرائم تخضع لاختصاص المحكمة.


وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد أحال، بموجب القرار 1970 المتخذ في 26 شباط/فبراير 2011، الحالة في ليبيا إلى المدعي العام للمحكمة. وقرر مجلس الأمن، وفقاً للفصل السابع من شرعة الأمم المتحدة، "أن تتعاون السلطات الليبية تعاوناً كاملاً مع المحكمة ومع المدعي العام وتقدم لهما ما يلزم من مساعدة". وإذ سلّم بأن الدول غير الأطراف في نظام روما الأساسي لا يقع عليها أي التزام بموجب ذلك النظام، فقد حث جميع الدول والمنظمات الإقليمية وسائر المنظمات الدولية المهتمة بالأمر على التعاون التام مع المحكمة والمدعي العام.
في الثالث من آذار/مارس 2011، قرر المدعي العام فتح التحقيق ثم طلب، في 16 أيار/مايو 2011، من القضاة إصدار ثلاثة أوامر بالقبض.
المزيد من المعلومات عن هذه القضية متوفر على هذا الرابط.


27.06.2011 - Decision on the "Prosecutor's Application Pursuant to Article 58 as to Muammar Mohammed Abu Minyar GADDAFI, Saif Al-Islam GADDAFI and Abdullah AL-SENUSSI"

27.06.2011 - Warrant of Arrest for Muammar Mohammed Abu Minyar Gaddafi

27.06.2011 - Warrant of Arrest for Saif Al-Islam Gaddafi

27.06.2011 - Warrant of Arrest for Abdullah Al-Senussi


--------------------------------------------------------------------------------

للمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بالسيد فادي العبد الله، المساعد القانوني المكلف شؤون التوعية، بقسم الإعلام والتوثيق بالمحكمة الجنائية الدولية، على رقم الهاتف: +31 (0)70 515-9152 أو على البريد الالكتروني على العنوان :fadi.el-abdallah@icc-cpi.int
يمكنكم أبضاً متابعة نشاطات المحكمة على قناة يوتيوب أو عبر موقع تويتر.

معتقلو نادي العزيمة وجميع المعتقلين

منظمة الراية لحقوق الانسان


مكتب ليبيا
09/06/2011
الموضوع: معتقلو نادي العزيمة وجميع المعتقلين علي بعد 28 كيلو متر غرب طرابلس بمنطقة المايه يوجد معتقل داخل نادي العزيمه الرياضي.

بملعب النادي لكرة القدم يوجد عدد كبير من حاويات نقل البضائع, وتم اعتقال عدد كبير من الثوار بالمناطق التاليه: زواره والزاويه والعجيلات وطرابلس و المناطق المجاوره لطرابلس.حيث يوجد في الحاويه الواحده عدد من المعتقلين يتراوح عددهم من 25 الي30 شخص في ظروف سيئة .حيث لا تتوفر دورات مياه ولا فراش فقط ثقب اسفل الحاويه واعلي الحاويه الاولي للتبول والثانيه للتنفس بقى ان نقول ان الحراسه مشدده وعدد المعتقلين الاجمالي يتراوح ما بين خمسة آلاف الي ستة آلاف علما بأن احد هؤلاء المعتقلين خرج من هناك ويدعى محمد علي ابو نبوس من منطقة العجيلات.
التوصيات:
ان منظمة الرايه لحقوق الانسان تستنكر ما يحدث للمعتقلين من سوء المعاملة الغير انسانيه. واوصت المنظمة بضرورة العمل لمخاطبة الجهات المعنيه في الداخل والخارج بحريات الانسان و كذلك نشرها علي صفحات شبكة المعلومات الدوليه وتعم على كافة المنظمات الحقوقيه في العالم وتنظيم المسيرات السلميه في كافة المدن المحرره للتنديد بهذا الفعل المشين.
الإدارة

الأحد، 26 يونيو 2011

نرجو تسجيل الاسماء في سجل المفقودين



السلام عليكم ورحمة الله... اتمني من لديه اي معلومات عن اخوين اختفياء في سجن ابوسليم.. الأول اسمه شرف الدين ابوزيد اوبولقاسم. طالب طب في جامعة العرب الطبية. اعتقل سنة 1989 . والأخر اسمه المختار ابوزيد ابوالقاسم. نقيب طيار تخصصه طيران عمودي.. . من منطقة يفرن.. وقد انقطعت كل اخبارهم.. عن ذويهم.. ولم يبلغ عائلاتهم عن وفاتهم.. كما انه لا زيارات لهم.. الرجاء ممن له قريب كان مسجون في ابوسليم.. ان يسأله عن هذين الأسمان .. او اي معلومات عنهما... الرجاء نشر الرسالة.. لتصل الى اكبر عدد ممكن من الناس.. والله لا يضيع اجر من احسن عملا



الأربعاء، 22 يونيو 2011

ندعوا المجتمع الدولي بان تتظافر جهوده من اجل تحسين وضع المستشفيات في ليبيا الحرة



ملقد قام فريق الراية لحقوق الانسان ببنغازي بزيارة ميدانية لتظاهرة امام فندق تبيستي لبعض المرضى من مستشفى الهواري ومن مركز بنغازي الطبي , وانهم قد ادلوا بالاتي:
جريح احمد فضل الله الزايدي: "انه يعطونا ترامدور كثيرا"
الجريح محمد ابراهيم بوحجر: "هناك اهمال بشكل غير مقبول ولولا المتطوعين لساءة الحالة ولرجعت الي مدينتي. وقد تحدثت مع المسؤلين ولكن لم يأتي منهم فائده. واني اشكر المتطوعين واطالب بأن يقدم للمتطوعين مكافئه".
الجريح علي قداره : "قد جاء مسؤلون الي المستشفي ووعدوا بتحسين الاوضاع ولكن لم يحصل بعد".
احمد علي برويص : "قد كتبت تقريراً وسلمته لاحد المسؤلين وقال سوف نرد عليك في خلال عشرة ايام".
ضياء القبي : "ان مطالب المرضي هي ان المسؤلين الثلاثه علي ملف الصحة يجب ان يغيروا. ثم انه ليس هناك متابعه جيدة من الاطباء للمرضى".
عبدالقادر السيوي: "ان المسلحين يدخلون المستشفى يرعبون المرضى ومنع المرضى من اخذ الكراسي الطبية للتنقل في استعمال السياراة. نقص الاطباء والممرضات" .
د. محمد المنقوش: "نعتقد ان هناك اهمال عام بسبب عدم توفر تمريض مناسب وعدد الممرضين و الاطباء بالنسبة لعدد المرضي حيث ان عدد الاصابات يفوق قدرة المستشفيات وعدد الممرضين والدكاترة. ولكن ليس هناك أهمال لاي مريض يدخل الي مستشفانا مهما كانت مدينته او جنسيته وان جميع المرضى يتساوون في المعاملة".
حالة المستشفيات : "وقد ساعد الانفلات والغياب الامني في المستشفيات على تعزيز حالة الفراغ الامني نتيجة الحرب مما ادى الى رجوع جميع الممرضات الوافدات من الخارج وقلة الكادر الوطني".
وقد قال منسق العدل ببنغازي جمال بن نور : "انه يوجد أنفلاتا أمنيا ببنغازي".
احمد الزليتني : "المستشفي فيها أربعون ممرضا في حين لابد ان يكون هناك خمسمائة ممرضا وهذا النقص يتبلور بعجز ونقص في الخدمات".
وقال د هويدي: "ان النواقص كبيره جداً لدرجة انه ليس هنال ضمادات كافيه لتغيير الجروح"
بشير رجب الاصيبعي: "ذهبنا الى الصليب الاحمر في بنغازي لتوفير نواقص المستشفى ولكن لم يكن لديهم شئ ووعدوا بان ياتيهم مديرهم في اليومين القادمين وسوف يعرضون هذه الاحتياجات عليه."
استنتاج 1- الاهمال لا يقع علي الاطباء وانما يقع على مسؤل الملف الطبي لعدم توفير المواد اللازمة و الممرضين و الاطباء .
2- تسيب امني حيث ان الحاله الامنية يسيطر عليها بعض المسلحين بدلا من رجال امن مختصين. وانه نشكر هؤلاء المسلحين على حماية المستشفى ولكن قد يروع المرضى والممرضات والدكاترة وجود امن بكلاشن ومسدسات في المستشفى.
3- ان المريض يحتاج بعض الاحيان الي الدواء فلا يجد من يعطيه حقنته الا مرافقه لعدم وجود الاطباء وخاصة في الليل لعدم توفر الممرضين والاطياء في المستشفى بالعدد الكافي.
4- قلة الدواء المطلوب مما يدفع المريض لشرائه من الخارج بماله الخاص.
5- ليس هناك العدد الكافي من الممرضين لهذا قد يضطر المستشفي للاستعانة بالمتطوعين و الذين يدرسون الطب قبل التخرج فنحن في حالة حرب وان البلد ليس له موارد مالية.


الادارة

السبت، 18 يونيو 2011

فروانة : ادارة السجون تشترط علاج أسير على نفقته الخاصة



غزة- 18-6-2011- أدان الأسير السابق ، الباحث المختص بشؤون الأسرى ، عبد الناصر فروانة ، اشتراط سلطات الإحتلال الإسرائيلي بتقديم العلاج اللازم والأجهزة المساعدة لبعض الأسرى الفلسطينيين المرضى في سجونها ومعتقلاتها مقابل أن يتكفلوا بتسديد المصاريف والتكاليف المادية على نفقتهم الخاصة ، مستغلة بذلك معاناة الأسرى المرضى وحاجتهم الملحة للعلاج ، وهذا يخالف بشكل فاضح كافة المواثيق والأعراف والإتفاقيات الدولية ذات الصلة بالموضوع والتي تُلزم الدولة الحاجزة بتغذية المحتجزين واعاشتهم دون مقابل ، وحمايتهم من خطر الأمراض والموت ، وبتقديم الرعاية الطبية التي تتطلبها حالتهم الصحية مجاناً.

وقال فروانة بأن الأسير " أحمد سمير عصفور " ( 22 عاماً ) أصيب خلال الحرب على غزة ويعاني من اصابات عديدة واعاقات جسدية ، تتمثل ببتر أصابع اليد اليمنى وتعطل الحركة في اليد اليسرى بالكامل وفقد جزء من الأمعاء واصابة بالعين اليمنى ويعاني من مرض السكري حيث سبق وان أجريت له عملية استئصال للبنكرياس في جمهورية مصر العربية ، وكان قد اعتقل على معبر بيت حانون / ايرز بتاريخ 24-11-2009 ، اثناء توجهه للعلاج في مستشفى ( سانت جوزيف ) بالقدس وحُكم عليه بالسجن مدة ( 30 ) شهراً ..

وتابع : وبعد تدهور حالته الصحية وعدم تحمله للألم وفقدانه القدرة على الحركة واستمراره بالصراخ ، وبعد الحاح زملائه الأسرى أوصى الأطباء بضرورة تركيب جهاز خاص لتنظيم السكر بالجسم وافقت ادارة سجن " ايشل " الإسرائيلي ببئر السبع على ذلك ، للتخلص من حالة الإزعاج التي يشكلها الأسير المريض بصراخه المتواصل ومطالبته ومطالبة زملائه الدائمة بضرورة علاجة ، لكنها اشترطت بأن يدفع ذويه أولا مبلغ وقدره ( 7836.20 ) شيكل ، أي ما يعادل ( 2250 $ ) لحساب مالية السجن تحت رقم ( 0081153 ) وذلك ثمناً للجهاز الخاص بتنظيم عمل السكر بالجسم ونوعه ( CCU CHEK SPIRIT ) ،
مبيناً بأن الأمر لا يتوقف على ثمن الجهاز وتركيبه ، وانما طلبت ادارة السجن أيضاً من الأسير " عصفور " دفع مبلغ وقدره ( 1340 شيكل شهرياً ) ثمناً للعلاج ( الأنبول ) الذي يحتاجه الجهاز ونوعه ( Slex Link ) ، وقد اضطر الأسير المريض " عصفور " بالتوقيع على عقد وتعهد عرض عليه من قبل ادارة السجن بدفع المبالغ المذكورة .


وأوضح فروانة بأن عائلة الأسير " أحمد عصفور " تعاني كغالبية عائلات قطاع غزة من ضائقة مالية وأوضاع اقتصادية صعبة ، تحول دون تمكنها من توفير المبالغ المطلوبة ، مما دفعها لتوجيه مناشدة للسيد/ عيسى قراقع وزير الأسرى والمحررين ، أوائل حزيران الجاري ، والذي تفهم وضعه ويسعى لمساعدته .
كما وناشد والده مرات عدة المؤسسات الحقوقية والإنسانية للتدخل لإنقاذ حياة ابنها الأسير ومساعدته في تغطية ثمن الجهاز والعلاج المطلوب أولاً ، كمقدمة لضمان اطلاق سراحه واستكمال علاجه في المستشفيات الفلسطينية والعربية في ظل الشكوك في مدى جدية ادارة السجون بعلاجه في ظل سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها ادارة السجون في تعاملها مع الأسرى المرضى ، والتي كانت سبباً مباشراً في إستشهاد مئات الأسرى داخل سجون ومعتقلات الإحتلال الإسرائيلي ، أو بعد خروجهم من السجن.
وناشد فروانة كافة المؤسسات واللجان المختصة الى بذل مزيدا من الجهد لمساندة الأسرى المرضى وانقاذ حياتهم والسعي الدائم لتسليط الضوء على معاناتهم والضغط باتجاه الزام " اسرائيل " على توفير الرعاية الطبية لهم كمقدمة أساسية لإطلاع سراحهم ، خاصة وأن هناك المئات من الأسرى يعانون من أمراض خطيرة وخبيثة كأمراض القلب والسرطان وأن العشرات من الأسرى يعانون من اعاقات جسدية ونفسية .


عبد الناصر فروانة
أسير سابق ، وباحث مختص في شؤون الأسرى
مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية
0599361110
Ferwana2@yahoo.com
الموقع الشخصي / فلسطين خلف القضبان
www.palestinebehindbars.org

الجمعة، 10 يونيو 2011

حملة اطلاق سراح الصحفية المناضلة سالمة الشعاب وكل سجناء الرأي

بلغنا من مصادر موثوقة تاكدت للمنظمة لاحقا بان الكاتبة الصحفية سالمة الشعاب لا زالت سجينة في سجون القذافي منذ 19 -2 -2011 وحتى هذه الساعة وتم اعتقالها عقب تصريح لقناة الجزيرة دعت فيه الى ضرورة احترام حقوق المتظاهرين ومطالب الشعب المشروعة. وطالبت القذافي بوقف العنف والجنوح للحوار, لان العنف يؤدي الى تفاقم الاوضاع وخلق عنفا مضادا.
ولم تمضى ساعات على هذا التصريح حتى هاجمت كتائب القذافي منزلها واقتادتها الى سجن ابوسليم حيث بوشر معها التحقيق حتى ساعات الصباح الاولى لليوم التالى ليوم اعتقالها.
وقد وردت انباء بانها تعرضت للتحرش الجنسي والسجن الانفرادي والاهانة والتعذيب بالايهام بالغرق للكشف عن المصدر الذى ربطها بقناة الجزيرة.
ان هذا العمل يعد انتهاكا خطيرا لحق التعبير وحرية العمل الصحفى .. وحق الاعلامى القانونى بعدم الكشف عن مصادره.
ان منظمة الراية لحقوق الانسان ترى ان القذافي ومن معه هم المسؤولون امام المحاكم الدولية عن هذه الانتهاكات وعن التعذيب. وانه لابد من اطلاق سراح كل سجناء الرأي الموجودين في السجون الليبية وعلى رأسهم السيدة سالمة الشعاب وفتحي بن عيسى, وخليفة المقطف وغيرهم. وان المنظمة تحمل سلطة القذافي كل المسؤوليات القانونية المترتبة عن ارواح هؤلاء وكل الاذى النفسي والجسدي الذي يمكن ان يتعرضوا له نتيجة اعتقالهم. وتدعو منظمة الراية كافة المؤسسات الحقوقية والمنظمات الاقليمية والدولية المعنية بحقوق الانسان ومنظمة صحفيين بلا حدود الى مناصرة الصحفية سالمة الشعاب والى مؤازرة حملة منظمة الراية لاطلاق سراحها وكل رفاقها من سجناء الرأي المعتقلين بسجون القذاقي.
الادارة